Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي

دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي

يتميز المطبخ السعودي بشهرته وتنوعه، إذ تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في الشرق الأوسط لذا يختلف هذا المطبخ باختلاف المنطقة الجغرافية أو الإقليم فهناك المطبخ النجدي في إقليم نجد والمطبخ الحجازي في إقليم الحجاز والمطبخ الأحسائي في الأحساء والمطبخ الجنوبي في المنطقة الجنوبية.

هذا بالإضافة إلى الحلويات الشعبية السعودية وتتميز مكوناتها بتوافرها في البيئة السعودية مثل: التمر، الدقيق أو الطحين، السمن أو الزبدة.

ويحافظ المطبخ السعودي على عراقتها وتراثه الذي حفظته الأجيال الجديدة عن الأجداد. ولكل منطقة أكلات تميزها عن غيرها من الأكلات في المناطق الأخرى، إذ تتغير طريقة إعداد كل وجبة والمقادير المستخدمة فيها على حسب المنطقة ومناخها وعاداتها وثقافتها. فمثلاً نجد في السعودية مطبخ مناطق الوسط والشمال، والمطبخ الحجازي، والمطبخ البدوي، والعديد من المطابخ الأخرى.

نقدم لكم خلال هذا المقال بعض من أشهر أكلات المطبخ السعودي وأكثر التوابل استخدامًا به.  

دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي
دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي

التوابل الأكثر اسخدامًا في فى المطبخ السعودي

كانت شبه الجزيرة العربية ممر استراتيجي للقوافل التجارية في الماضي، لذا زهر بالسعودية البخور والذهب والأقمشة والتوابل المختلفة من الشرق الأقصى. ومن أبرز التوابل والبهارات التي تم استخدامها في مطبخ المملكة العربية السعودية منذ قديم الأزل وحتى الآن:

الهيل

يعد الهيل من أقدم التوابل في العالم، وقد تمت زراعته في البداية في جنوب الهند ثم تم إدخاله إلى منطقة الشرق الأوسط عبر طرق التجارة قبل أكثر من 4000 سنة.

ويتميز مطبخ المملكة باستخدام الهيل في الكثير من الأكلات مثل السليق، كما يتم طحنه مع حبوب البن لإنتاج القهوة العبرية الشهيرة التي تتميز بها المنطقة.

الليمون الأسود

يعرف الليمون الأسود أيضًا باسم الليمون المجفف أو اللايم العماني، وقد تم ابتكار هذا المكون بسبب الضرورة التي اقتضتها عملية نقله عبر طرق التجارة. من أجل حفظ الليمون الماليزي استعدادًا لمسافات السفر الطويلة برًا، كان يتم تجفيف ثمار الليمون على حصر مصنوعة من القش في موانئ عمان ثم تحويلها إلى مكون ذي رائحة عطرة أصبح.

الآن يشكل الليمون الأسود عنصر رئيسي في السعودية لاستخدامه في الطهي، ويمكن ثقب الليمون الأسود بالسكين وإضافته كاملاً إلى أطباق اليخنة أو الحساء والأرز، أو يمكن طحنه ومزجه مع خلطات البهارات.

القرنفل

امتلك القرنفل مكانة مهمة في السعودية، إذ يتميز بنكهة حلوة حارة قوية، ويستخدم لتعطير الأطباق المتنوعة، من الحلويات إلى اللحم المشوي. وفي السعودية، يتم استخدام هذا النوع من التوابل في مختلف الأطباق، من الكبسة إلى القهوة.

الكمون

يعود أصل هذا النوع من التوابل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال غرب السعودية وإلى جنوب آسيا في الشرق، لذلك من المنطقي أن يحمل تسميات مختلفة. يعرف الكمون في الهند وباكستان باسم جيرا وفي إيران ووسط آسيا باسم زيرا وفي شمال غرب الصين باسم زيران وفي السعودية باسم الكمون. ومن المرجح أن هذا النوع الشهير من التوابل قد انتقل عبر السعودية في الاتجاهين.

وفي عصرنا الحالي، يُستخدم هذا النوع اللذيذ من التوابل في معظم أطباق الأرز الشهية ووصفات اللحم المشوي وأطباق اليخنة وخلطات البهار في السعودية ما يجعله ثاني أشهر التوابل بعد الفلفل الأسود.

دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي
دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي

أشهر أكلات المطبخ السعودي

الكبسة

تعتبر الكبسة واحدة من أشهر أكلات المطبخ السعودي، وهي من المأكولات المحببة لدى الكثير. ويمكن تحضير هذه الوجبة اللذيذة سواء باللحم، أو الدجاج، أو السمك، أو الجمبري مع الأرز وبهارات الكبسة.

الجريش

تتميز منطقة نجد بهذه الأكلة، وهي تتألف من القمح المجروش المضاف إلى اللبن والدجاج أو اللحم مع كشنة من البصل المقلي على الوجه.

الحنيني

إنه عبارة عن نوع من أنواع الحلويات التي تتميز بها السعودية، والتي تتكون من التمر والطحين والزبدة، ويضاف إليه الهيل والزعفران.

الكنعد

يعد هذا النوع من السمك من أشهر الأنواع في المنطقة الشرقية في السعودية. ويشبه الكنعد سمك التونة، وله العديد من الفوائد. وبالنسبة لطريقة الطهي، فيمكن تقطيعه إلى شرائح ويطهى بعدة الطرق إما مقلي أو مشوي، ويضاف إليه العديد من التوابل والأعشاب ويقدم مع الأرز والسلطة.

العصيدة

إن العصيدة من أشهر الحلويات الشعبية الشهيرة في المطبخ السعودي. وتتكون من دقيق القمح يعجن بالماء والقليل من الملح ثم تقدم مع اللبن والسمن، كذلك تقدم في بعض الأحيان مع المرقة.

السليق

يصنع هذا الطبق الشهير من الأرز الأبيض المطهو فى اللبن والمرق. إنه نوع من أنواع الأطعمة الغنية بالقيم الغذائية العالية. ويقدم هذا الطبق عادة في فصل الشتاء، كما يقدم إلى جانب الدقوس (صلصة طماطم حارة وليمون مخلل).

الثريد

يقدم هذا الطبق بالأخص خلال شهر رمضان، ويتكون من الخبز واللحم والمرق والخضروات ويأتي عادة مع الأرز.

دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي
دليلك الشامل حول أشهر توابل وأكلات المطبخ السعودي

المطبق

يعد النوع من أشهر أكلات المطبخ السعودي، ويصنع من الخبز المحشو المطهو على الصاج، ويتم حشوه بخليط من اللحوم أو الخضروات مع مزيج البيض، ثم يتم تطبيقه وتسويته وتقطيعه.

المطازيز

تقدم هذه الأكلة عادة في فصل الشتاء، إذ تتألف من من عجينة مخبوزة، ويطبخ فيها اللحم والخضروات إلى أن تنضج.

الكليجا

إنه نوع من أنواع الحلويات الشهية التي تتكون من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويضاف إليه كل من الهيل والزعفران، كما يمكن استبدال الدبس بالتوفي، ويعجن هذا الخليط ويقطع بأشكال متنوعة. وتقدم هذه الحلوى بالأخص في منطقة القصيم وحائل في المملكة العربية السعودية.

في النهاية يتميز المطبخ السعودي بالأكلات والتوابل والبهارات والحلويات الرائعة لدى كل منقطة، لذلك عند زيارتك للسعودية سترى قائمة أكلات غنية تحيرك عند الإختيار.

اقرأ أيضاً: أشهر الأكلات الشعبية في السعودية


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

Offbeat

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يقيم مأدبة عشاء غنية بالمأكولات البحرية النرويجية مع الشيف النرويجي دانيال روج

كتابة سارة طارق
مطاعم

المطعم الأناضولي المعروف "رؤيا" Rüya في الرياض يطلق وجبة فطور متأخّر تركية أصيلة

كتابة سارة طارق
مطاعم

منطقة المربع وأفخم المطاعم المناسبة لجميع الأذواق

كتابة سارة طارق
اكتشف

أفضل قهوة في الرياض استمتع بالنكهة الغنية ذات المذاق الرفيع

كتابة سارة طارق