Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

نيوم ذا لاين مدينة سعودية للإنطلاق نحو الأفضل

نيوم ذا لاين مدينة سعودية للإنطلاق نحو الأفضل

تتجه المملكة العربية السعودية إلى تطوير المملكة بالكثير من المشاريع الهامة التي سوف تعود بالعديد من الفوائد على جميع أفراد المجتمع السعودي، ومن ضمن أهم تلك المشاريع نيوم ذا لاين.

يعد مشروع نيوم ذا لاين هو انطلاقة السعودية نحو التغيير إلى الأفضل، حيث إنه سيجسد المستقبل المليء بالإبتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة.

نبذة عن مشروع نيوم ذا لاين

تعد نيوم مشروع سعودي وهي مدينة تم التخطيط لبنائها منذ عام 2017، وقد تم إطلاق هذا المشروع من قِبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

يقع هذا المشروع ضمن رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، والتي تهدف إلى تحويل المملكة إلى ​​نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة.

موقع مشروع نيوم ذا لاين

يقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بمنطقة تبوك في محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

يعد موقع نيوم ذا لاين هو موقع استراتيجي يجعل من هذه المدينة محورًا يربط القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا، حيث بإمكان 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

نيوم ذا لاين

فائدة مشروع نيوم 

تكمن الفائدة من نيوم ذا لاين في تحويل المملكة العربية السعودية إلى دولة متطورة تضم جميع التقنيات والابتكارات الحديثة.

كما وأن هذا المشروع سوف يوفر العديد من الوظائف بمختلف التخصصات، حيث يعد نيوم ذا لاين مصدر جيد لتوفير أفضل فرص العمل للجميع في الكثير من التخصصات.

الوظائف التي يوفرها نيوم ذا لاين

تتضمن الوظائف التي يوفرها مشروع نيوم فرص عمل تناسب جميع التخصصات تقريبًا، حيث توفر وظائف أخصائي اقتصاديات التنمية الحضرية ومدير برنامج قطار العبور الخفيف.

 وكذلك مدير المسح – الخط ورئيس التنظيم – الخدمات المالية ومدير هندسة القيمة ومدير عقد – طعام وكذلك مدير تخطيط المرافق ومدير – EPC لتوليد الطاقة الشمسية ومدير أول – البنية التحتية الرطبة.

كما تشمل الوظائف أيضًا مهندس التكلفة والتخطيط ومساعد تنفيذي (ثانوي) ومحلل بيانات- شبكات المياه وأخصائي أعمال ومهندس العمليات الميدانية- محطات الضخ وغيرها.

نيوم ذا لاين

هل توجد شروط للتقديم على وظائف نيوم ذا لاين

يجب أن تتوفر لدى من يقدم على الوظائف المتوفرة في مشروع نيوم ذا لاين مجموعة من الشروط والمتطلبات، وذلك حسب كل تخصص.

فمثلًا الشروط التي يجب توفرها لمن يقدم على الوظائف المتعلقة بتخصص الهندسة في نيوم ذا لاين أن يمتلك المتقدم على الوظيفة خبرة عشر سنوات، كما يشترط الحصول على بكالوريوس في الهندسة.

أهداف مشروع نيوم ذا لاين

يهدف مشروع نيوم إلى تنمية الاقتصاد السعودي وتنويع مصادره، بالإضافة إلى وضع المملكة على خريطة الريادة العالمية في التنمية والتطوير.

كما يهدف هذا المشروع إلى تقديم نموذج جديد من الاستدامة الحضرية، مع تطوير معايير جديدة لصحة المجتمع وحماية البيئة، والاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة.

كذلك فسوف يتم بناء العديد من المشاريع في إطار مشروع نيوم والتي سوف تُبنى وفقًا لاحتياجات الإنسان، مثل مراكز البحوث والمرافق الرياضية والترفيهية، بالإضافة إلى الوجهات السياحية. 

نيوم ذا لاين

الأهمية العالمية لمشروع نيوم ذا لاين

ما لا يعلمه الكثيرون بأن مشروع نيوم هو مشروع ضخم لأول مدينة رأسمالية، وهو مشروع مشترك بين السعودية ومصر والأردن، باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.

القطاعات التي يركز عليها نيوم 

يركز مشروع نيوم ذا لاين على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة والتي تتضمن مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة. 

نيوم ذا لاين

سبب تسمية مشروع نيوم بهذا الإسم

تم تقسيم كلمة نيوم إلى جزأين حيث إن الأول يشمل حروف (NEO) التي تعني بالإغريقية كلمة جديد، والثاني حرف (M) منفصلًا، ويشير بالعربية إلى كلمة مستقبل، أي أن (NEOM) كاملًة تعني المستقبل الجديد.

 كما يشار لها بالعامية «نويسا» وذلك اختصارًا للمصطلح الإنجليزي “North West Saudi Arabia” وهي إشارة إلى موقعها في شمال غرب المملكة.

موعد الإنتهاء من مشروع نيوم 

من المقرر الإنتهاء من المرحلة الأولى لمشروع نيوم خلال عام 2025، حيث تم إطلاقه خلال عام 2017، والذي يتم بناؤه وفق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

أحداث وفاعليات

البطلة دانيا عقيل تنهي رالي البرتغال بالمركز 13 ضمن بطولة W2RC لفئة T3 Challenger

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

المعرض السعودي للافتات يستقطب آلاف الحضور في يوم الافتتاح

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

المتأهلون للتصفيات النهائية في مسابقة "إكس بيرفورم" يقدمون عروضاً حية خلال فعاليات سباق "جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا-1" في جدة

كتابة سارة رمضان