Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

قلعة شمسان في أبها وجهة تاريخية

قلعة شمسان في أبها وجهة تاريخية

تزخر السعودية بالعديد من الأماكن الأثرية والتاريخية، التي تحمّل متعة خاصة خلال التجول بها للتعرف على الحضارات الإنسانية السابقة، ومن أهم هذه الأماكن قلعة شمسان في أبها، وفي السطور التالية نكشف لكم أهم المعلومات عن قرية شمسان التي يزيد عمرها عن 100 عام.

قلعة شمسان في أبها

تقع قلعة شمسان في مدينة أبها عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع يبلغ طولة 90 متر وعرضه 50 متر، وتوجد شمال شرق مدينة أبها (منطقة عسير جنوب غرب المملكة).

وتحتوي القلعة على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا، بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج نحو أربعة في كل زاوية، كما يلفت تصميم القلعة الأنظار إليها لأنها تتكون من مجموعة من الأدوات الحجرية والصواني بأحجام وأشكال مختلفة.

كما شيدت القلعة بتصميمها الأخيرة قبل أكثر من 100 عام تقريباً، لذا فهي تمثل خط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية متتالية، وتتميز بالأسلوب والفنون المعمارية التقليدية.

أما عن قلعة شمسان الحالية فهي تعاني بعض التدهور نتيجة الظروف المحيطة بها، والتي أدت إلى تآكل حوائطها وهدم غرفها، إذ لم يتبق منها سوى غرفة واحدة قائمة حتى الآن والتي تحظى بزيارة واسعة من مختلف السياح.

قلعة شمسان

تطوير قلعة شمسان

مرّت قلعة شمسان بالعديد من عمليات التطوير من قبل القائمين على العمل والمهتمين بالعناية بالآثار في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها كانت تتعرض للإهمال في الفترات الماضية مما جعلها مههدة بالهدم.

وشمّلت عمليات تطوير قلعة شمسان ترميم الأجزاء المتهالكة بها، بالإضافة إلى بناء المرافق الخدمية الأخرى التي تخدم القلعة مثل المقاعد المخصصة للجلوس وتطوير الطرق المؤدي إلى القلعة، وإضافة الأعمدة التي تعمل على إنارة المنطقة وممرات المشي والشوارع المحيطة.

كما حرصت إدارة تطوير وترميم قلعة شمسان تزويد مواقف سيارات تستوعب كافة السيارات الخاصة بزوار القلعة التاريخية.

أبرز الأنشطة في قلعة شمسان بأبها

يوجد عدد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها بالقرب من قلعة شمسان، والتي توفر أفضل تجربة سياحية.

التجول:

منظر قلعة شمسان القديم يلفت الأنظار إليها، لذا من أولى الأنشطة التي يجب القيام بها هناك هو التجول ومشاهدة كافة الأجزاء والمعالم الأثرية في القلعة، بالإضافة إلى التعرف على التاريخ العسكري الذي يميز هذه القلعة وطرق الحماية التي كانت تتم داخل أسوار القلعة.

وحتى تستطيع التعرف على أهم المعلومات التاريخية عن القلعة، يجب الذهاب إليها برفقة مرشد سياحي على دراية بكافة المعلومات والمعالم الأثرية في القلعة.

كما يمكن اصطحاب الأطفال إلى القلعة وتعريفهم بالتاريخ العسكري لها والعصر العثماني الذي بنيت به القلعة، وذلك لإثراء المعلومات التاريخية لديهم وتعزيز معرفتهم بتاريخ المملكة العربية السعودية وكافة العصور التي مرّت بها حتى تصل إلى تطورها الحالي.

التوجه إلى المطاعم:

بعد القيام بالجولة الاستكشافية داخل أروقة قلعة شمسان التاريخية، يمكن التوجه إلى أحد المطاعم القريبة منها وتجربة الطعام السعودي التراثي والشعبي، مثل الكبسة والدجاج وكثير من الأطعمة الشعبية المحببة لدى أهالي السعودية.

قلعة شمسان

أوقات زيارة قلعة شمسان

يمكن زيارة قلعة شمسان طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، إذ يمكن زيارتها في الليل أو الاستمتاع بشروق وغروب الشمس بها والتقاط الصور التذكارية لهذه المناظر الطبيعية البديعة.

فنادق قريبة من قلعة شمسان بأبها

يمكن الإقامة في أحد الفنادق القريبة من القلعة وذلك لسهولة الوصول إليها والانتقال منها إلى الأماكن الأثرية والسياحية الأخرى التي توجد في أبها بالسعودية.

فندق وابل:

يتميز فندق بوابل بموقعه الجغرافي القريب من مول أبها التجاري، فضلاً على وجوده في مكان حيوي، ويتميز الفندق بالغرف ذات التصاميم العصرية الحديثة التي توفر المتعة والراحة لزواره.

كما يوفر الفندق إمكانية الاختيار بين الغرف المختلفة منه حيث يوجد به غرف عائلية وغرف خاصة بالمدخنين وغرف لغير المدخنين وغرف خاصة بالأزواج الجدد والتي تسمح لهم بالخصوصية والانعزال تماماً.

بسمة بلازا للشقق الفندقية:

يقع بسمة بلازا للشقق الفندقية بالقرب من القلعة وبالقرب من قرية المفتاحة بأبها ومن منتزه الشلال وغيرها من المعالم السياحية الشهيرة في منطقة أبها والتي تحظى بزيارة واسعة من قبل الزوار وأهالي المدينة.

ويتميز الفندق بنظام الخدمة الفندقية الذاتية، فضلاً على احتوائه على كافة المرافق التي يحتاجها الزائر خلال إقامته.

قدمنا أهم المعلومات عن القلعة التاريخية “شمسان” والتي توجد في مدينة أبها، وذلك حتى تتمكن من زيارة القلعة والتعرّف على تاريخها العسكري.

قلعة شمسان

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول ملاهي الحكير تايم بالمدينة المنورة


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

اكتشف

مانجا للإنتاج تعزز دورها في صناعة الألعاب في العالم العربي من خلال لعبة "السنافر: عالم الأحلام"

كتابة هدير اسماعيل
Business Talks

أكسيونا تقدم أولى جلساتها النقاشية حول تحلية المياه بالتناضح العكسي في المملكة العربية السعودية

كتابة هدير اسماعيل
Business Talks

سقالة وعبدي إبراهيم يوقعان اتفاقية للرعاية الصحية في السعودية

كتابة هدير اسماعيل
أخبار

"إم بي سي ميديا سوليوشنز" و "بارنز " يوقعان اتفاقية رعايات و إعلانات على قنوات SSC”

كتابة هدير اسماعيل