Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

دليلك الشامل للسياحة في تنومة

دليلك الشامل للسياحة في تنومة

تحظى محافظة تنومة بشهرة واسعة، وذلك بفضل مناظرها الطبيعية وأجوائها الساحرة، وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة عسير، على سلسلة جبال السروات، وفي مقالنا هذا نوضح لكم أفضل الأماكن السياحية في تنومة.

موقع تنومة

تقع مدينة تنومة في منطقة عسير جنوب السعودية، على حافة جبال السروات تحديداً على بعد 120 كيلو متراً شمال أبها، ويتميز مناخ المدينة بأنه معتدل نسبياً طوال العام، لذا فهي وجهة سياحية مثالية أمام الكثير من أهالي المملكة.

وأكثر ما يجعل درجات الحرارة معتدلة في تنومة هو وقوعها على قمم جبلية شاهقة، ويمنحها ذلك إطلالات لا مثيل لها سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

وتتميز المدينة بوجود العديد من الأشجار الكثيفة والخضراء التي تعدُ بمثابة مدرجات زراعية، ومن أكثر الأشجار المتواجدة في بها؛ أشجار العرعر ذات الظلال الوافرة والرائحة الذكية.

تنومة

أفضل أماكن سياحية في تنومة

تحتوي المدينة على العديد من الأماكن السياحية التي تحظى بزيارة واسعة، ومن أبرزها:

شلال الدهناء:

يحتل شلال الدهناء مكانة بارزة ضمن أفضل أماكن سياحية في تنومة، ويعدُ من أفضل المعالم الطبيعية في منطقة عسير، وهو من الشلالات النادرة شبه الدائمة في المملكة.

ويحظى شلال الدهناء بزيارة واسعة من آلاف الزوار يومياً، خاصة في فصل الصيف، وذلك للاستمتاع تتدفق شلالات المياه وانحدارها من علو شاهق وهو ما يرطب الأجواء المحيطة.

كما تمتلئ منطقة شلال الدهناء بالمساحات الخضراء التي تعدُ منظراً سياحياً بديعاً، وتستقطب المنطقة محبي التصوير والتقاط الصور التذكارية والراغبين في الاسترخاء والتأمل.

متحف تنومة الأثري:

يعدُ متحف تنومة الأثري؛ هو المتحف الرسمي في المدينة، وهو من أول المعالم السياحية المتواجدة، ويقع في قلب المدينة في منطقة سوق السبت التاريخية.

ويستقطب آلاف الزوار والوافدين سنوياً، لاحتوائه على أكثر من 1250 قطعة أثرية وتحفة فنية، والتي تتمثل في أدوات التجارة القديمة والأدوات التي تم استخدامها في الزراعة والتجارة والري.

ويوجد في المتحف أيضاً الأسلحة القديمة وأدوات الزينة، ويتألف المتحف من ثلاثة طوابق يحتوي كل طابق على أربع غرف توضح كل غرفة حقبة زمنية معينة والفترات التي مرّت بها المدينة.

كما جُمعت الأدوات والقطع المتواجدة في المتحف في أكثر من 20 سنة تقريباً، ويعود تاريخها إلى ما يزيد عن 1300 عاماً.

قرية الأربوعة:

تصنف قرية الأربوعة من أبرز الوجهات السياحية في المدينة بشكل خاص وفي المملكة بشكل عام، إذ تتميز بأجوائها المعتدلة الهادئة بعيداً عن الضجيج والصخب في باقي المدينة.

كما تحتوي القرية على عدد قليل من السكان الذين يعيشون بها، وتزخر القرية بالعديد من المناظر الطبيعية التي تجذب أنظار السياح إليها، وتضم عدد من المنتزهات الخضراء الواسعة.

وتشتمل قرية الأربوعة على العديد من الصخور التي تعدً جزءً من جبال السروات، والتي تجعل الخلفية بها لا مثيل لها، وتمنحها دوماً مظهراً خلاباً.

وتجذب القرية أنظار المستثمرين إليها لإقامة المنتزهات الحديثة والمرافق الخدمية التي تلبي احتياجات الوفود إليها، وتحظى القرية بزيارة بالغة خلال فصل الشتاء لأنها تكتسي باللون الأخضر بالكامل بعد تساقط الأمطار عليها.

تنومة

منتزه المحفار:

يستقبل منتزه المحفار أعداد كبيرة من الزوار سنوياً، وهو من المنتزهات ذات الأشجار الكثيفة في المدينة إذ يحتوي على باقة متنوعة من الأشجار العطرية مثل الزعتر والنعناع والريحان وهو ما يضفي للمنتزه روائح عطرية لا مثيل لها.

كما يتميز المنتزه باعتدال درجات الحرارة به، حيث تعمل الأشجار على ترطيب الأجواء في فصل الصيف، ويكون بارداً بعض الشيء في فصل الشتاء.

جبال منعاء:

تُعرف جبال منعاء بأنها أحد أبرز الأماكن السياحية والتاريخية في المنطقة، إذ تتمتع بطبيعة خلابة ساحرة، وتستقبل آلاف الزوار سنوياً، للاستمتاع بهذه الأجواء المثالية التي توفرها وتبثها في النفوس.

كما تحتوي جبال منعاء على العديد من النقوش والزخارف التي لا يوجد لها تفسير حتى الآن، بالإضافة إلى الرسومات التاريخية التي يلتقط لها الزوار الصور التذكارية.

سوق السبت:

يعدُ سوق السبت من الأسواق التاريخية القديمة المتواجدة في مدينة تنومة، ويستقطب العديد من المتسوقين سواء من منطقة عسير أو من خارجها.

ويحتوي السوق على المنتجات المحلية والمشغولات اليدوية التي تصنع بواسطة أهالي المدينة، ويشتمل على الهدايا التذكارية المختلفة والمناسبة لجميع الفئات.

تنومة

وادي قنطان:

يحتوي وادي قنطان على أجمل المناظر الطبيعية المتواجدة في المدينة، ويستقبل أعداد كبيرة من العوائل يومياً، وذلك لأنه بمثابة متنفس طبيعي خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ويوجد في الوادي بعض المعالم الأثرية مثل حصن زهوان، وحصن الشدنة الذين كان يستخدم لتخزين الحبوب والشعير والذرة قديماً.

ويحيط بالوادي سلسلة من الجبال الشاهقة التي تضفي على منظره إطلالة بديعة وخلاّبة.

يشار إلى أن مدينة تنومة تتميز بالمقومات الطبيعية البديعة التي تتمثل في الجبال الشاهقة والمساحات الخضراء والأجواء المعتدلة، وهو ما يجعلها وجهة سياحية هادئة أمام الزوار الراغبين في الابتعاد عن ضجيج المدينة.

إذا كنت ترغب في التخلص من أعباء العمل وضغوطاته، ينبغي لك زيارة المدينة بعدما عرضنا لك أبرز الأماكن السياحية بها وأهم ما يميزها عن غيرها من المدن.

 اقرأ أيضاً:  أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

Offbeat

موسم الرياض يطلق تذاكر لقاء انجانو وجوشوا المرتقب يوم 8 مارس في المملكة أرينا

كتابة هدير اسماعيل
Offbeat

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق حملة "إرثنا مسؤوليتنا"

كتابة هدير اسماعيل
Business Talks

"آي كيو روبوتيكس" و"البريد السعودي | سبل" و"الخريجي" يُعلنان مشروع تحول بتشغيل 200 روبوت في الفرز بالرياض

كتابة هدير اسماعيل
Offbeat

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يقيم مأدبة عشاء غنية بالمأكولات البحرية النرويجية مع الشيف النرويجي دانيال روج

كتابة هدير اسماعيل