Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

أفضل أنشطة باب الحزم

أفضل أنشطة باب الحزم

يعتبر باب الحزم من أفضل الأماكن السياحية ومناطق الجذب في المملكة العربية السعودية؛ حيث يروي قصة وتاريخ البلد، ويعد هذا الباب أحد أهم أبواب سور الطائف القديم الثلاثة التي تحكي حقبة زمنية تعود إلى العصر العثماني والمملوكي، فضلًا عن باب الريع وباب ابن عباس الموجودة حاليًا على مداخل المنطقة المركزية، وخلال هذا المقال سنتعرف عزيزي القارئ على أبرز وأهم المعلومات الخاصة بباب الحزم.

موقع باب الحزم

يقع باب الحزم أو باب الجبل في مدينة الطائف التاريخية وبالتحديد في المنطقة المركزية على طريق الملك فيصل، ويطل على حي العقيق المقارب لسور المدينة القديم.

أفضل أنشطة باب الحزم
أفضل أنشطة باب الحزم

أنشطة باب الحزم

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء تواجدك بهذه المنطقة ومن بينها:

القيام بجولة للتعرف على المكان

يمكن القيام بجولة مبدئية بداية من بوابة المدخل الرئيسي الذي يؤدي إلى المنطقة المركزية التي تشمل العديد من البيوت الأثرية والحديثة في أرجائها.

مشاهدة المباني التراثية

تتضمن المنطقة العديد من المباني الأثرية التي تتميز بأشكال فريدة وخاصة؛ حيث يعود بناء  تلك المباني للعصر المملوكي والعثماني.

زيارة متحف قصر شبرا التاريخي

يمكنك أيضًا زيارة متحف قصر شبرا التاريخي الذي يتألق بطرازه المعماري المميز الساحر الذي يمتزج فيها الطابع الروماني والإسلامي.

هذا المعلم السياحي يعود بنائه إلى عام 1904، وقد تم تحويله إلى متحف تاريخي يحتوي على تشكيلة من القطع الأثرية، إذ يمكن التقاط أجمل الصور التذكارية بداخله، ومن ثم التجول والاستمتاع بحديقة القصر التي تحيط به.

في البداية يمكن التوجه إلى بوابة الدخول، ومشاهدة القصر من الداخل والذي يضم في وسط بهو الدخول مجسم للمبنى بالتفصيل من الداخل، ومن ثم التنقل بين غرف القصر التي تم تحويلها إلى قاعات تضم قطع أثرية، وفخاريات عتيقة، وكتب ومجلدات إسلامية قديمة، ولا تنسوا زيارة القاعة التي تضم الأفلام الوثائقية التي تروي قصة توحيد المملكة.

ويستقبل المتحف زواره يوميًا بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا، كفترة أولى، ومن الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً كفترة ثانية، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول حوالي 15 ريال للأطفال من 6 إلى 14 عام، وحوالي 20 ريال للبالغين.

التقاط الصور التذكارية

لا تنسى أثناء زيارة المكان التقاط بعض الصور التذكارية للأقواس الحجرية فيها والمباني الأثرية الأخرى لتكوين أسعد الذكريات.

أفضل أنشطة باب الحزم
أفضل أنشطة باب الحزم

القيام بجولة تسويقية

لابد لك من القيام بجولة تسويقية رائعة ضمن سوق المنطقة القديم، إذ يمكنك شراء بعض المنتجات والبضائع المميزة، مثل الحلي والملابس والقطع التذكارية وغيره الكثير.

زيارة حديقة باب الحزم

تعد زيارة حديقة باب الحزم من أمتع الأنشطة التي يمكنك القيام بها؛ حيث يمكنك التجول في ممراتها المحاطة بالأشجار الخضراء التي تبعث في النفس الراحة والهدوء، كما يمكن الاستمتاع بمقاعد وأماكن الجلوس المريحة والمميزة، كذلك هناك مناطق مخصصة لألعاب الأطفال، فضلًا عن إلى المطاعم والمقاهي وأكشاك البيع.

الجلوس بالمطاعم والمقاهي

تتميز المنطقة بتوافر أشهر وأكبر المطاعم والمقاهي التي يمكن التوجه إليها بغرض الترفيه، إذ تحتوي هذه المطاعم على أماكن مخصصة للعوائل لإعطائهم مزيد من الراحة والخصوصية، وأماكن منفصلة ومخصصة للأفراد، كذلك تتميز هذه المطاعم بتقديم قائمة من الأصناف والأطباق المتنوعة من الأكلات الشعبية.

أفضل أنشطة باب الحزم
أفضل أنشطة باب الحزم

فنادق قريبة من باب الحزم

يوجد عدد من الفنادق بالقرب من هذا الباب، إذ أنها منطقة سياحية وتسويقية رائعة، ومن أبرز هذه الفنادق الآتي:

فندق رمز الفخامة

يعد هذا الفندق من أفضل فنادق الطائف، ويتميز بتقييمات جيدة جدًا بسبب الموقع الذي يبعد عن الباب مسافة 7.6 كيلومتر، والخدمات، وطاقم العمل المحترف، الغرف مريحة ونظيفة.

فندق الرملة الحمراء للوحدات السكنية الفاخرة

يعتبر هذا الفندق من فنادق السعودية المميزة بالطائف، ويبعد 5.6 كيلومتر عن باب الحزم، كما يتميز بالغرف المريحة والنظيفة، الخدمات الجيدة.

فندق روز وود الطائف

يتميز هذا الفندق بقربه من منطقة الحزم؛ حيث يبعد مسافة 1.9 كم. إنه أحد أنواع الشقق الفندقية التي تقوم على الخدمة الذاتية، ومع ذلك فهي تتسم بالفخامة والنظافة.

وتضم كل شقة غرفة للجلوس، وأخرى للنوم، ومطبخ كامل مُجهز بكافة الأجهزة الكهربائية اللازمة للإقامة من ثلاجة، وغسالة ملابس، وغلاية، بالإضافة إلى حمام مُجهز بكافة المستلزمات.

ويتواجد الفندق بالقرب من الأماكن الترفيهية الأخرى التي يمكن زيارتها، ومنها: حديقة الملك فهد التي تبعد عنه مسافة 5 كم، ومنتزه الردف الذي يحتوي على تشكيلة مميزة من الأنشطة.

فندق سويس سبريت الطائف

يتواجد هذا الفندق على بُعد 1.5 كم من المنطقة المركزية، وهو من أبرز الأماكن في الطائف للعوائل، إذ يتميز بتقديم العديد من العروض والخصومات في فترة الاجازات الرسمية والعطلات الرسمية.

علاوة على ذلك، فهو مكان إقامة متكامل الخدمات؛ حيث يحتوي على مواقف خاص بالسيارات، ومطعم، ومركز للياقة البدنية، خدمات الإنترنت المجانية في جميع أرجاء المكان.

ويتضم فندق سويس سبريت الطائف مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة، كما أنه يتواجد بالقرب من كل من: الجوري مول، ومنتزه سيسد الوطني، وحديقة الملك فهد، ومنتزه الردف.

وفي النهاية، ننصحك بزيارة باب الحزم، والاستمتاع بشوارع المنطقة وأسواقها ومشاهدة أماكنها الأثرية، التي تحكي جزء هام جداً من تاريخ المملكة العربية السعودية، فهي ليست مجرد منطقة للترفيه فحسب، وإنما هي بمثابة أفضل مواقع بمدينة الهدا لما لها من أثر كبير في إثراء الثقافة التاريخية لدى الكبار والصغار.

اقرأ أيضاً: جولة في باب مكة أبرز المعالم التراثية في جدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة طارق
Offbeat

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق حملة "إرثنا مسؤوليتنا"

كتابة سارة طارق
أحداث وفاعليات

برعاية برنامج جدة التاريخية: انطلاق بازار البلد للأسر المنتجة

كتابة سارة طارق
Explore Your City

شركة سڤن تُشيد وجهة ترفيهية بـ 1.3 مليار ريال في عسير

كتابة سارة طارق