Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

سوق العلوي أقدم أسواق جدة

سوق العلوي أقدم أسواق جدة

يعد سوق العلوي من أقدم وأعرق أسواق جدة، كما أنه يتميز بطراز معماري فريد وعدد من المحلات والأماكن التاريخية التي يريد جميع الراغبين في تجربة السياحة في جدة التمتع بزيارته والتقاط الصور التذكارية هناك. وخلال السطور التالية سنتعرف على أبرز وأهم الخاصة بسوق العلوي.

سوق العلوي أقدم أسواق جدة
سوق العلوي أقدم أسواق جدة

تاريخ سوق العلوي

اشتهر السوق في الماضي بتجارة الأدوات المنزلية، أما في الوقت الحالي فقد طغت محلات العطارة على السوق وأصبحت من أكثر النشاطات الرائجة هناك.

كما يوجد في هذا السوق العديد من البيوت القديمة، وربما تعد من البيوت التجارية المهمة التي تحمل أثر تاريخي عريق مثل:

موقع سوق العلوي

يتواجد السوق وسط مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية، وبالتحديد بين شارع قابل من الناحية الغربية وشارع سوق البدو من الناحية الشرقية وسوق الندى والخاسكية.

أصل تسمية سوق العلوي

أطلق على هذا السوق هذا الاسم نسبة إلى السيد أبو بكر بن أحمد العلوي، المدفون في مقبرة آل علوي الواقعة في أحد الأزقة المتفرعة من السوق عام 1128 هـ، وهو من السادة آل باعلوي.

سوق العلوي أقدم أسواق جدة
سوق العلوي أقدم أسواق جدة

دليل محلات سوق العلوي

ويتميز السوق بوجود العديد من المحلات التجارية التي تقدم للزبائن جميع أنواع البضائع والمنتجات، مثل: العطور، العطارة، الملابس، الأحذية، الحقائب، الأدوات المنزلية، الأدوات المدرسية، المواد الغذائية المختلفة. وخلال السطور التالية نطلعكم على أهم المتاجر الموجودة في السوق ونشاطه، وهي كما يلي:

محلات العطور

يتميز السوق بمحلات الهدايا والعطور ذات الروائح الرائعة يمكنك شراؤها جملة وقطاعى، ومن بين أفضل محلات العطور التي لا يفترض أن تفوتك ما يلي:

محلات العطارة

يشتهر السوق بشكل كبير في تنوع المحلات الموجودة به والتي أغلبها من محلات العطارة التي تبيع الحبوب والتوابل وقد لاقت إقبالاً كبيرًا من سكان المنطقة والمناطق المحيطة به، وقد ذاع صيت السوق منذ سنوات طويلة وحتى يومنا هذا؛ وذلك لأنه أفضل سوق في جدة يوجد به محلات عطارة وإليك دليل محلات العطارة الموجودة به:

محلات الملابس

يعتبر هذا السوق من أقدم وأشهر أسواق جدة للجملة في تجارة الأقمشة والملابس، إلى جانب توفر محلات الملابس الرجالية والنسائية والأطفال، وإليك قائمة بمحلات الملابس الموجودة في السوق:

محلات التحف والأنتيكات

ينفرد هذا السوق بوجود الكثير من محلات التحف والأنتيكات والمشغولات اليدوية التي يذهب الكثير من الزبائن لاقتنائها، ومن أشهر هذه المحلات:

محلات الأحذية

ينفرد هذا السوق باتساع مساحته، ومن هنا فإن المحلات متنوعة وغير مقتصرة على محلات العطارة، بل يمكنك التسوق من هناك وشراء متطلباتك الشخصية أيضًا.

سوق العلوي أقدم أسواق جدة
سوق العلوي أقدم أسواق جدة

مواعيد عمل سوق العلوي

يعمل السوق يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا.

في النهاية  نود أن نكون قد قدمنا لكن دليل شامل عن تاريخ سوق العلوي ومواعيد عمله ومحلاته الكثيرة والمتنوعة كمحلات الأحذية والعطور والتحف والأنتيكات والملابس وغيرها الكثير التي يقصدها سكان جدة وزبائن من كل مكان في المملكة لشراء كافة مستلزماتهم.

اقرأ أيضاً: دليل شامل عن سوق جدة الدولي


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة طارق
Offbeat

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق حملة "إرثنا مسؤوليتنا"

كتابة سارة طارق
أحداث وفاعليات

برعاية برنامج جدة التاريخية: انطلاق بازار البلد للأسر المنتجة

كتابة سارة طارق
Explore Your City

شركة سڤن تُشيد وجهة ترفيهية بـ 1.3 مليار ريال في عسير

كتابة سارة طارق