Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

محافظات المنطقة الشرقيةتعرف على تاريخها العريق

محافظات المنطقة الشرقيةتعرف على تاريخها العريق

المنطقة الشرقية هي من أكبر مناطق المملكة العربية السعودية، وتصنف من أكثر منطقة يوجد بها نفط في العالم، كما أنها تقع في شرق البلاد على ساحل الخليج العربي، وفي المقال التالي نناقش محافظات المنطقة الشرقية وأهم الأماكن السياحية في كل محافظة.

محافظات المنطقة الشرقية

تنقسم المنطقة الشرقية إلى عدة محافظات وهي:

وتشتهر كل محافظة بعدد من الخصائص والمميزات التي تجعلها مزاراً سياحياً أمام الكثير من السياح من مختلف الثقافات، إذ تتميز محافظات المنطقة الشرقية بالمناخ اللطيف والمعتدل ودرجات الحرارة المعتدلة التي لا تزيد عن 25 درجة.

كما تنظم كل محافظة من محافظات المنطقة الشرقية عدد من الفعاليات والمهرجانات التي تستقطب أعداد كبيرة من الزائرين سنوياً.

محافظات المنطقة الشرقية

الأماكن السياحية في محافظات المنطقة الشرقية

تتميز محافظات المنطقة الشرقية بوجود عدد كبيرة من الأماكن والوجهات السياحية البارزة في السعودية والتي تحظى بشهرة واسعة سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

محافظة الدمام:

تعدُ محافظة الدمام من أشهر محافظات المنطقة الشرقية ومن أكبر مدنها الرئيسة ومركزها الإداري والاقتصادي، وذلك لأهمية موقعها الجغرافي.

لذا تعدُ الدمام هي الوجهة السياحية والترفيهية الأولى في المنطقة الشرقية، حيث إنها تضم عدد من المنتزهات وأشهر الشواطئ التي تقدم مناظر طبيعية خلابة تحث على الهدوء والاستجمام.

ومن أهم المناطق السياحية في الدمام؛ كورنيش الدمام وهو من عوامل الجذب السياحي لمحافظات المنطقة الشرقية، ويتميز بالمرافق الترفيهية والخدمية على أعلى مستوى والتي تناسب استقبال السياح من الثقافات المختلفة.

ويتميز كورنيش الدمام بعدد من المسارات الرياضية بالإضافة إلى الآلات الرياضية المجانية الموزعة في المساحة الخضراء المرافقة للكورنيش، ويوجد به أماكن مخصصة للصيد، ويضيف على ذلك وجود ملاعب كرة قدم وملاعب لكرة الطائرة.

محافظة الأحساء:

تشتهر محافظة الأحساء بالأراضي الخصبة والطبيعة الزراعية والمناظر الخلابة الساحرة، وهي من أشهر محافظات المنطقة الشرقية.

وتعدُ محافظة الأحساء مركز رئيس لإنتاج النفط والغاز في المملكة، بالإضافة إلى أنها واحة صحراوية ينمو بها النخيل إذ تتضمن على أكبر واحة نخيل في العالم وهي واحة الأحساء.

كما تحتوي الأحساء على عدد من المواقع السياحية والأثرية التي تحظى بزيارة واسعة من مختلف الفئات، ومن أشهرها؛ قصر إبراهيم الأثري الذي يعدُ من أكثر الوجهات السياحية التي يقبل عليها السياح في المنطقة الشرقية.

ويجمع قصر إبراهيم الأثري بين التصميم العسكري والديني، لذا يتميز بالهندسة المعمارية اللافتة للأنظار، كما يعود إلى عهد العثمانيين وفترة وجودهم في السعودية وأثر ذلك على الإرث التاريخي للمملكة.

ويوجد أيضا واحة الأحساء؛ التي تعدُ أكبر واحة نخيل في العالم إذ تحتوي على أكثر من 2.5 مليون نخيل، وتتميز بطبيعة خلابة وساحرة تعزل زوارها عن العالم الخارجي وضوضاء المدينة.

محافظات المنطقة الشرقية

محافظة الخبر:

تعتبر محافظة الخبر خليفة محافظة الدمام كأفضل وجهة سياحية في المنطقة الشرقية وذلك لمّا توفره من مرافق وأشكال ترفيه مختلفة.

وتعدُ الخبر من أشهر محافظات المنطقة الشرقية، وتجمع المحافظة بين عراقة التاريخ والطبيعة الغنية بالمناظر الخلابة، كما أنها تطل على الخليج العربي.

ومن أشهر المواقع السياحية في الخبر؛ جسر الملك فهد وهو عبارة عن جسر طويل يعلو مياه البحر ويصل طوله إلى 26 كم ويربط بين المملكة العربية السعودية والبحرين، ويمكن المرور من عليه ومشاهدة هذه الرائحة المعمارية البديعة.

محافظة الخفجي:

تضم محافظة الخفجي أهم المعالم التراثية والتي تتمتع بموقع جغرافي على الحدود السعودية الكويتية، وهي من أهم محافظات المنطقة الشرقية.

ومن أشهر الأماكن السياحية في الخفجي؛ كورنيش الخفجي الذي يعدُ متنفس رئيس للعوائل وسكان المحافظة، ويتميز بواجهته البحرية الممتعة والمساحات الخضراء التي توفر أقصى ترفيه ومتعة للأطفال.

ويوجد في كورنيش الخفجي أماكن مخصصة لهواة صيد الأسماك، بالإضافة إلى وجود ألعاب ترفيهية مخصصة للأطفال.

ويوجد في الخفجي ميدان الفروسية الذي يستقطب هواة ومحترفي ركوب الخيل، إذ تقام المسابقات المختلفة بالإضافة إلى تقديم الجوائز المادية للفائزين.

محافظة حفر الباطن:

تعدُ محافظة حفر الباطن من أكثر محافظات المنطقة الشرقية استقطاباً لهواة التسوق، ويرجع ذلك لوجود عدد كبير من المولات والأسواق الشعبية بها.

ومن أشهر الأسواق الشعبية في حفر الباطن؛ السوق الشعبي والذي يعود تاريخه إلى نصف قرن وهو متخصص في بيع كل ما هو شعبي وتقليدي، بالإضافة إلى بيع المنتجات اليدوية مثل السجاد السعودي والملابس.

ويوجد في حفر الباطن منتزه بودل، وهو من أكبر المنتزهات في المحافظة ويضم مساحات خضراء واسعة تتيح للزوار الجلوس في الهواء الطلق، كما يوجد في المنتزه أماكن مخصصة لإقامة الاحتفالات والفعاليات المختلفة.

محافظات المنطقة الشرقية

محافظة الجبيل:

تتمتع محافظة الجبيل بالطبيعة الخلابة لمّا تضمنه من منتزهات الخضراء ومحميات طبيعية، وهي من أكثر محافظات المنطقة الشرقية زيارة.

ومن أشهر الأماكن السياحية في الجبيل؛ شاطئ النخيل ويعدُ وجهة مثالية لمحبي البحر والاسترخاء وحضور الفعاليات، ويوجد به مقاعد مظللة مخصصة للعوائل، ويمكن أيضاً القيام بالأنشطة المائية مثل السباحة أو الغوص.

ويمكن زيارة محمية الجبيل؛ وهي محمية طبيعية تضم عدد كبير من الحيوانات المهددة بالانقراض في أعقاب حرب الكويت، وتحظى المحمية بتنوع الحياة البرية بها.

ويمكن القيام بالغوص الحر في المحمية ومشاهدة الشعاب المرجانية الملونة والمبهجة، وتضم أنواع السلاحف المختلفة مثل السلاحف الخضراء، كما تضم المحمية جزء خاص بالحياة البرية الصحراوية مثل الثعلب الأحمر والحيوانات المهددة بالانقراض.

عرضنا لكم أهم محافظات المنطقة الشرقية وأبرز المواقع السياحية في كل محافظة، حتى تستطيع التعرف على أكبر منطقة في المملكة وتستمتع بالتنوع المناخي والبيئي في كل محافظة.

اقرأ أيضاً: الرياض جاليري أهم الأنشطة الترفيهية


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

اكتشف

تجوّل وسط سوق البطحاء في الرياض لاقتناء كافة مستلزماتك

كتابة سارة رمضان
اكتشف

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة رمضان
اكتشف

رالي جميل 2024: السائقة البولندية إيفيلينا تفوز بالمركز الأول في يوم المرأة العالمي

كتابة سارة رمضان