Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

السياحة في منطقة الشفا حيث يجتمع تاريخ بالطبيعة الجمالية

السياحة في منطقة الشفا حيث يجتمع تاريخ بالطبيعة الجمالية

تعد منطقة الشفا في الطائف من أبرز الأماكن السياحية، إذ تتميز بطبيعتها الساحرة وكثرة المساحات الخضراء والمائية بها، وتعتبر من أبرز المعالم الطبيعية في عموم المملكة العربية السعودية، وفي السطور التالية نوضح لكم أبرز الأماكن السياحية في الشفا.

أماكن سياحية في الشفا

توصف منطقة الشفا بأنها منتجع سياحي طبيعي أمام المصطافين من سكان المملكة والوافدين عليها، وتتميز المنطقة بوجود عدد كبير من الأماكن الجميلة بها، وهي:

جبل دكا:

يعدُ جبل دكا من أجمل الأماكن السياحية في منطقة الشفا، ومن أكثر الأماكن التي تستقطب زوار من مختلف الثقافات.

ويشتهر جبل دكا بالطائف بعدد من الأسرار والخبايا التي قد لا يعلمها الكثيرين مثل أن الجبل يُستدل به لمعرفة مواعيد الصلاة والصيام والإفطار في شهر رمضان.

كما أن جبل دكا هو آخر موقع تغرب عنه أشعة الشمس في الطائف، وهو من أكثر جبال الطائف المكسوة بأشجار العرعر، وتصل درجات الحرارة على قمة الجبل إلى أقل من الصفر خاصة خلال فصل الشتاء.

السياحة في الشفا

سوق عكاظ:

يحظى سوق عكاظ بشهرة واسعة سواء في منطقة الشفا أو في المملكة العربية السعودية، ويرجع تاريخه إلى العصر الجاهلي.

ويعدُ من المعالم التاريخية التي تعتبر موقع الحوار الشعري بين الشعراء والأدباء، ويمثل حلقة وصل بين عراقة الماضي وبريق الحاضر، كما أنه شاهد على أمجاد العرب قديماً.

ويقام في سوق عكاظ عدد من الفعاليات والعروض الثقافية والندوات الخاصة بالأدب والشعر والثقافة، كما يحتضن مجموعة من الفعاليات التي تتم بواسطة فرق تراثية إذ تعبر عن تراث السعودية وإرثها الثقافي.

ويحتوي سوق عكاظ على جانب ترفيهي يضم مطاعم وكافيهات متنوعة، بالإضافة إلى المتاجر المخصصة لشراء الهدايا التذكارية المستوحاة من التاريخ والتراث السعودي، ويوجد بها أيضاً القطع المصنوعة يدوياً.

المنتزه البري:

يصنف المنتزه البري من أفضل المنتزهات في الشفا بالطائف، ويتميز بطبيعته الخلابة والساحرة، لذا يستقطب عدد كبير من الزوار شهرياً.

كما يرتفع المنتزه نحو 2500 متر فوق سطح البحر، وتكسو المساحات الخضراء قمة المنتزه وهو ما يمنحه إطلالة ومنظر مميز، ويوجد على قمة المنتزه النباتات النادرة وأشجار العرعر.

ويتم ممارسة رحلات السفاري فوق المنتزه البري، والتي يفضل السياح التخييم بين ثنايا الجبال الطبيعية، كما يمكن القيام بجولة بواسطة التلفريك الذي يميز مدينة الطائف في السعودية.

السياحة في الشفا

مطل السحاب:

يتميز مطل السحاب بإطلالته الرائعة والبديعة، ويعد من أفضل الأماكن السياحية في منطقة الشفا.

ويستقطب مطل السحاب العديد من الزوار والسياح الراغبين في مراقبة الضباب والسحاب من أعلى قمة، ويمكن للسياح التخييم على هذا المطل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

كما يمكن استئجار الأحصنة والخيول على مطل السحاب والقيام بحولة سريعة ومشاهدة هذه المعالم الطبيعية التي تأسر القلوب.

منتزه الشفا بارك الترفيهي:

يحتل منتزع الشفا بارك الترفيهي مكانة متميزة ضمن أفضل أماكن سياحية في منطقة الشفا، ومن أكثر الأماكن التي تستقطب السياح.

ويوجد العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها داخل منتزه الشفا مثل الجلسات العائلية التي تتميز بالمفروشات البدوية السعودية، وتتميز هذه الجلسات بوجودها في الهواء الطلق، بالإضافة إلى الجلسات الخاصة التي توفر الخصوصية للعوائل من خلال بعض الستائر التي تعزلها عن باقي المنتزه.

ويشتمل المنتزه على منطقة مخصصة لألعاب الأطفال والتي تحوي ألعاب بلاستيكية تناسب الفئات العمرية المختلفة، ويتوفر في المنتزه بعض الألعاب المائية التي تتم في مسبح صغير.

ويتاح في المنتزه القيام بحفلات الشواء بين الأصدقاء والعوائل ووسط الهواء الطلق، وهي من أكثر الأماكن التي يقبل عليها الزوار خاصة خلال أوقات الليل المتأخرة.

مزارع ورد الشفا:

تشتهر الطائف بمزارع الورد الطائفي الذي ينتج منه العطور السعودية والعالمية، ويوجد العديد من مزارع الورد في منطقة الشفا.

وتستقطب مزارع الورد الزوار الراغبين في التعرف على أنواع الورد المختلف والنادر في بعض الأحيان، بالإضافة إلى حضور المهرجانات الخاصة بالأزهار والورد.

السياحة في الشفا

منتزه الحدبان:

يقع منتزه الحدبان على طريق الشفا بالطائف، ويحتوي على عدد من المجالس المظللة والغرف وبيوت الشعر التي تتمتع بإطلالة رائعة وطبيعية.

ويحتوي المنتزه على وسائل الترفيه المميزة مثل البحيرة والتلفريك والمسارح وعروض الدلافين الرائعة، كما يقام في المنتزه عروض الألعاب النارية.

ويشتمل المنتزه على ملاعب خاصة بالأطفال والتي يستطيع الزوار ممارسة الألعاب الرياضية بها، كما يقام أيضاً العروض البهلوانية والكرتونية الخاصة بالأطفال.

يشار إلى أن مدينة الطائف تحتوي على عدد من الأماكن السياحية الشهيرة مثل منتزه الجبل الأخضر وقصر شبرا التاريخي وقصر محمد الشريف وحديقة حيوان الطائف التي تحتوي على حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض.

وتشتهر أيضا منطقة الهدا في الطائف وهو من أخطر الأماكن في السعودية، ويذهب إليه السياح حيث يقع وسط الجبال والتضاريس الطبيعية.

ويفضل زيارة مدينة الطائف وحضور المهرجانات التي تقام خلال حصاد الأزهار والنباتات وتصنيع العطور، إذ تعدُ الطائف سلة للأزهار مميزة في السعودية.

قدمنا لكم أشهر أماكن سياحية في الشفا وكل ما يميز كل منطقة وذلك لمساعدتك في وضع خطة سياحية متكاملة في المملكة العربية السعودية.

 اقرأ أيضاً:  مدينة الجوف تاريخ المملكة يبدأ من هنا


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

Business Talks

علامة جينيسيس تطلق سيارتَي GV80 وGV80 كوبيه الجديدتَين

كتابة سارة رمضان
اكتشف

تجوّل وسط سوق البطحاء في الرياض لاقتناء كافة مستلزماتك

كتابة سارة رمضان
اكتشف

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة رمضان