Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

قصة حطام سفينة جورجيوس جي تيتانك الشرق

قصة حطام سفينة جورجيوس جي تيتانك الشرق

تحظى حطام سفينة جورجيوس جي بشهرة واسعة سواء لدى أهالي السعودية أو للوافدين عليها، وذلك لأنها تثير التساؤلات والفضول في نفس الزوار، فما هي قصة سفينة جورجيوس جي أو سفينة حقل، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

حطام سفينة جورجيوس جي

تقبع حطام سفينة جورجيوس جي في محافظة تبوك وتحديداً في مدينة حقل، والسفينة شبه غارقة في مياه البحر الأحمر الفيروزية الصافية ووسط الجبال الشاهقة مكوّنة خلفية ومنظراً مهيباً للشاطئ يسحر الأذهان.

كما انتشرت العديد من الأساطير حول السفينة والتي باتت تُعرف بـ “تيتانيك السعودية”، وأصبحت معلم أساسي من معالم السياحة في السعودية.

قصة حطام سفينة جورجيوس جي

حطام سفينة جورجيوس جي

جورجيوس جي هي سفينة يونانية جنحت قرب مدينة تبوك منذ أكثر من 40 عاماً، حيث كانت السفينة عبارة عن ناقلة شحن بنيت عام 1949 في إنجلترا، تحديداً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

كما انتقلت ملكية السفينة للعديد من المُلاك آخر رجل أعمال سعودي، وكانت السفينة قبل غرقها تحمل الطحين وفي طريقها لميناء خليج العقبة الأردني أثناء الليل، ولكن نتيجة بعض الأسباب المجهولة علّقت السفينة في الشعاب المرجانية.

بعدما علقت في الشعاب المرجانية حدث فجوة في مقدمة السفينة وهو ما تسبب في دخول الكثير من المياه في الجزء الأمامي ومن ثم زادت حمولة السفينة مما أدى إلى صعوبة حركتها واستقرارها في المكان.

وقررت الشركة اليونانية المصنعة للسفينة تشكيل فريق مختص لمعاينة الأضرار ومحاولة تصليح السفينة مرة أخرى وإعادتها للعمل، ولكن بعد الدراسات المختلفة تبين أن تكاليف الإصلاح مرتفعة للغاية، لذا تم بيعها لرجل أعمال سعودي “عامر السنوسي”.

ومن ثم قام رجل الأعمال السعودي ببيعها لرجل أردني والذي حاول جاهداً تصليح السفينة مرة أخرى ولكن خلال تجربة الفريق المختص وتشغيل المحركات نبشت النار في الحريق وأدت إلى تآكل هيكلها الخارجي عدا الحديد.

ومن هذا الحين والسفينة عالقة في مكانها، بما أصبحت جزء من الشعاب المرجانية الملونة ومقراً لاستقرار أنواع الأسماك المختلفة، وأصبح حطام سفينة جورجيوس جي مكان مثالي للغوص الحر في السعودية.

حطام سفينة جورجيوس جي

الغوص الحر وحطام سفينة جورجيوس جي

يشهد موقع حطام سفينة جورجيوس جي العديد من رحلات وجولات الغوص الحر، وذلك للاستمتاع بالمياه الفيروزية والصافية التي تحوّي كائنات بحرية مبهجة.

ويكثر غوص الأجانب بجانب سفينة حقل الغارقة، وذلك لمشاهدة أجزاء السفينة التي استقرت تحت الماء وخضعت لنمو مرجاني هائل، إذ أصبحت تتميز بالألوان المبهجة.

كما أن حطام سفينة جورجيوس جي تعدُ معلم سياحي من معالم المنطقة، وتحتضن لعشرات النباتات والمخلوقات البحرية التي استقرت بها واتخذتها موطناً لها.

ويستمتع السياح بالتقاط الصور التذكارية تحت المياه الصافية أو التقاط مقاطع الفيديو للحياة الفطرية أسفل المياه.

ويفضل القيام برحلات الغوص الحر تحت إشراف غواصين مختصين، وفي فصل الشتاء حيث الاستمتاع التام بالتخييم على الشاطئ ومشاهدة الجبال الشاهقة خلف حطام سفينة جورجيوس حي الغارقة.

كما أن موقع حطام السفينة متاح على مدار اليوم ولا يلزم دفع رسوم للدخول أو غيره، وكل ما يلزم هو الاتفاق مع مرشد سياحي متخصص وتحضير معدات التخييم والغوص.

أماكن سياحية في حقل

تشتهر حقل بمنطقة حطام سفينة جورجيوس سي، ولكنها تضم مجموعة من المعالم السياحية الأخرى التي يجب زيارتها والتمتع بالترفيه بها وهي:

جبل اللوز:

يعدُ جبل اللوز من أشهر المرتفعات في السعودية، وذلك لتكوينه الجيولوجي الاستثنائي واحتوائه على الصخور القاسية والحادة.

ويقام فوق قمم جبل اللوز العديد من الأنشطة الترفيهية خاصة خلال فصل الشتاء في السعودية، إذ تكتسي قمم الجبل بالحلة البيضاء بعد تساقط الثلج عليه، حيث يعتبر من الأماكن الوحيدة في السعودية التي تتساقط الثلوج عليها كل عام تقريباً.

ويستمتع السياح بتسلق الجبل وسط المنحدرات والمرتفعات الحادة، ونصب الخيم في الأماكن المتفرقة، بالإضافة إلى تنظيم حفلات الشواء والتزحلق على الجليد والتقاط الصور وسط هذه الأجواء الأوروبية.

 

حديقة النخيل:

تحظى حديقة النخيل بشهرة واسعة في حقل، لأنها تطل على ساحل البحر مباشرة وتحتوي على مساحات خضراء زاهية وأشجار نخيل كثيفة.

كما أن الحديقة متنفس للعوائل خلال الإجازات والعطلات الرسمية بالرغم من حجمها الصغير إلا أنها مليئة بالخدمات الترفيهية بمقاعد الجلوس المثالية أمام البحر.

منتزه الأمير فهد بن سلطان:

يحتل منتزه الأمير فهد بن سلطان مكانة متميزة ضمن أفضل أماكن السياحة في حقل السعودية، وذلك لأنه يستقطب أعداد كبيرة من الزوار شهرياَ.

كما أن المنتزه عبارة عن حديقة متكاملة ومجهزة بأحدث المرافق والخدمات التي تلبي احتياجات مرتديها، بالإضافة إلى أن المنتزه ينقسم إلى جزء خاص بالعوائل وجزء خاص بالشباب.

ويوفر المنتزه جلسات عائلية مريحة ومستقلة تماما وبعيدة عن الأعين لمزيد من الخصوصية، كما يستضيف المنتزه الفعاليات والأنشطة والمهرجانات المبهجة خاصة خلال أوقات المناسبات الوطنية والاحتفالات الرسمية.

ويشتمل المنتزه على متحف صغير يعرض بعض أسرار الحياة البحرية في السعودية، والتي تنمي الحس المعرفي لدى الأطفال.

وينتشر في أرجاء المنتزه الكافيهات والمطاعم التي تقدم أصناف تقليدية مميزة ومشروبات طازجة تناسب جميع الأذواق.

قدمنا لكم أفضل أماكن السياحة في حقل، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن حطام سفينة جيورجوس جي الشهيرة بـ “تيتانيك السعودية” وكافة الأنشطة التي يمكن ممارستها بها.

اقرأ أيضاً: أفضل وجهة سياحية في السعودية


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

اكتشف

تجوّل وسط سوق البطحاء في الرياض لاقتناء كافة مستلزماتك

كتابة سارة رمضان
اكتشف

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة رمضان
اكتشف

رالي جميل 2024: السائقة البولندية إيفيلينا تفوز بالمركز الأول في يوم المرأة العالمي

كتابة سارة رمضان