Destination KSA - Your Guide to Saudi

Destination KSA - Your Guide to Saudi

دليلك الشامل لزيارة وادي الديسة

دليلك الشامل لزيارة وادي الديسة

يصنف وادي الديسة من أشهر الأودية في المملكة ومن أجمل المعالم السياحية الطبيعية في المنطقة، كما أنها مقصد ووجهة سياحية للعديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم، وفي المقال التالي نوضح لكم أهم المعلومات.

وادي الديسة

يقع وادي الديسة جنوب غرب منطقة تبوك، وهو وجهة سياحية ومقصد أساسي للسياح من مختلف الثقافات بسبب مياهه العذبة ومناظره الطبيعية الجميلة.

ويُعرف وادي الديسة أيضاً باسم “وادي دامة” و”وادي قرقر”، كما أن كلمة الديسة في الحجاز تعني الوادي الكثيف بالنخيل، نظراً لكثرة أشجار النخيل التي تزين أنحاء الوادي.

كما يحيط بوادي الديسة الجبال من الجانبين والتي تتشكل على هيئة أعمدة منحوتة من قبل عوامل الزمن المختلفة، وكأنها قصور شامخة وتأتي تحتها أشجار النخيل التي يزدان بها الوادي من الجانبين وبين هذه اللوحة الفنية يمتد الوادي الذي تنبع منها مياه شديدة العذوبة.

وأكثر ما يبهر الزوار عند وصولهم إلى وادي الديسة هو منظر جبال قراقر ولونها الأحمر وتحتضن أشجار النخيل وأشجار الحمضيات، كما يزيد جمال المنظر في فترة الظهر حيث يميل لونها إلى الأحمر الغامق.

كما يسعى زوار هذه الجبال الشاهقة إلى تسلق الجبال والتحدي فيما بينهم للوصول إلى أعلى قمة في الجبل والاستمتاع بالنظر إلى الوادي من هذا الارتفاع الشاهق والتقاط الصور التذكارية له.

ويوجد في وادي الديسة منطقة تُعرف باسم العين الزرقاء، وهي منطقة تصب فيها المياه النقية والصافية والتي تأتي من الينابيع المختلفة ومصدر أحد هذه الينابيع يقع وسط الوادي.

وادي الديسة

أهم الأنشطة في وادي الديسة

يحظى وادي الديسة بزيارة واسعة من مختلف السياح للاستمتاع بهذه اللوحة البديعة والمياه العذبة التي تتواجد وسط التكوينات الصخرية ذات اللون الأحمر المميز، ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها هناك:

التخييم:

يمكن التخييم في وادي الديسة والاستمتاع بتسلق الجبال أو تناول الفواكه التي تنمو على جانبي الوادي، بالإضافة إلى إقامة حفلات الشواء وصنع المشروبات معتمدين على مياه الوادي العذبة.

ويتم الذهاب إلى الوادي تحت إشراف سياحي بواسطة سيارات دفع رباعي، وذلك لتعريف الزوار بتاريخ الوادي وأهم المعالم المتواجدة به ومساعدتهم في العودة إلى مدينة تبوك مرة أخرى.

ويجب أن تحضر الأدوات الخاصة بالتخييم إذ إنها لا تتوفر في المنطقة ولا يوجد خيام منصوبة مسبقاً بل يعتمد كل شخص على الخيمة الخاصة به.

تسلق الجبال:

تسلق الجبال من الرياضات الخطرة التي يفضلها الكثير من الزوار، ويحرصون على القيام بها خلال زيارة المملكة العربية السعودية، التي تتميز بجبالها الشاهقة ومرتفعاتها الخلابة.

ويتيح وادي الديسة هذه الرياضة، حيث يمكن للزوار تسلق جبال قراقر على جانبي الوادي والتسابق على الصعود إلى أعلى قمة في هذه الجبال.

كما يفضل السياح القيام بهذه التجربة خلال أوقات الصباح الباكر للاستمتاع بمنظر الشروق أو خلال وقت غروب الشمس.

التعرف على تاريخ الوادي:

يوجد مجموعة من التكوينات الصخرية في وادي الديسة التي تحاكي تاريخ الوادي على مر العصور، وذلك من خلال النقوش والزخارف المنحوتة عليها.

ولا يمكن القيام بهذا النشاط إلا من خلال اصطحاب مرشد على دراية تامة بتاريخ الوادي.

مشاهدة المياه المتدفقة:

يمكن القيام بجلسات التأمل واليوغا في وادي الديسة من خلال الاستمتاع بمشاهدة المياه المتدفقة بين الصخور الحادة.

ويساعد هذا المنظر في استرخاء الأعصاب وبث الراحة التامة في نفوس الضيوف.

وادي الديسة

الألعاب الجماعية:

يتيح وادي الديسة القيام بالألعاب الجماعية مع الأصدقاء والعائلة وسط هذه المناظر الطبيعية الخلابة وسط المياه والصخور والهواء الطلق.

ويمكن الجلوس معاً في الخيام التي تم نصبها وتبادل الأحاديث الممتعة، أو لعب كرة الطائرة أو كرة القدم أو حفلة شواء وتذوق الطعام السعودي التقليدي.

رحلة سفاري:

رحلة السفاري من أهم الأنشطة التي يقوم بها السياح خلال تواجدهم في وادي الديسة، والتي تتم بواسطة سيارات الدفع الرباعي ومع سائق ذا خبرة بالقيادة وسط الطرق الوعرة.

وتشمل رحلة السفاري الجلوس وسط الجبال والاستمتاع بتناول واحتساء الشاي والقهوة العربية والتأمل قليلاً في هذه الأجواء المذهلة.

الاستكشاف والمغامرة:

بسبب الطبيعة الصخرية والمقومات الطبيعية التي يتميز بها الوادي، يستطيع السياح القيام برحلات الاستكشاف والمغامرة والمشي في الصحراء المجاورة والتخييم بها.

التقاط الصور التذكارية:

تدفعك منظر الجبال الشاهقة ذات اللون الأحمر إلى التقاط الصور التذكارية لهذه اللوحة الفنية البديعة وتسجيلها حتى تعرضها على أصدقائك وعائلتك.

وادي الديسة

أفضل وقت لزيارة وادي الديسة

يتساءل السياح عن أفضل وقت لزيارة وادي الديسة، والذي يوفر لهم أقصى استمتاع ممكن.

وتنصح مكاتب الرحلات السياحية بزيارة الوادي خلال فصل الشتاء حيث درجات الحرارة المناسبة خاصة بين شهري نوفمبر ومارس، كما يتمتع الوادي في هذا الوقت بالأجواء الدافئة والمناسبة للتخييم.

وينتمي وادي الديسة إلى أماكن الكشتات المفضلة في السعودية، نظراً لأجوائها الشتوية التي لا مثيل لها.

كما أن الوادي متاح على مدار اليوم ولا يغلق أمام أحد من الزوار، ولكن قد يلزم الحجز المسبق قبل بدء الرحلة في خباياه.

يشار إلى أن الجلوس في وادي الديسة يعدُ من أكثر الأشياء التي تريح الأعصاب وتبعد الزوار عن القلق والتوتر الناتج عن ضجيج المدينة، لذا تهتم السعودية بإنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية به وجعله وجهة سياحية أساسية في تبوك.

ويتجلى اهتمام السعودية بهذه المنطقة من خلال إقامة الفنادق القريبة أشهرها فندق آرال الذي يبعد نحو 212 عن الوادي، بالإضافة إلى توفير التنقل من وإلى الوادي بسهولة تامة.

 اقرأ أيضاً:  دليل السياحة في ثول وأبرز الأماكن


Share:

facebook linkedin telegram whatsapp

استمر في الاستكشاف

اكتشف

تجوّل وسط سوق البطحاء في الرياض لاقتناء كافة مستلزماتك

كتابة سارة رمضان
اكتشف

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

كتابة سارة رمضان
أحداث وفاعليات

استمتعوا بعروض رمضان الرائعة في فندق مانسارد الرياض، راديسون كوليكشن

كتابة سارة رمضان
اكتشف

رالي جميل 2024: السائقة البولندية إيفيلينا تفوز بالمركز الأول في يوم المرأة العالمي

كتابة سارة رمضان